صوت الصعيد

الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024 09:28 ص
صوت الصعيد
جرأة .. موضوعية.. التزام
  • موتورولا
  • صنع في مصر
رئيس مجلس الإدارةمحمد رفيعرئيس التحريرمحمد عبد اللاه

أهم الأخبار

    تحقيقات

    مقطع صوتي علي الواتساب يثير الذعر: طماطم فاسدة بالأسواق بسبب لدغة ثعبان..أستاذ بمعهد الانتاج ينفي ويصفه بالتهريج.. ونقيب الفلاحين يكشف الحقيقة

    صورة أرشيفية
    صورة أرشيفية

    كتب- طارق عوض وصفاء صابر:

    أثار مقطع صوتي ، انتشرعلى تطبيق (الواتساب) ، حالة من الهلع والفزع بين رواد التواصل الاجتماعي ، حيث زعم أن الطماطم التي تحتوي على ثقوب سوداء ناتجة من عضة ثعبان، محذرًا من تناولها، حيث أنها تؤدي إلى الوفاة.

    وتساءل رواد مواقع  التواصل الاجتماعي ، عن مدى حقيقة هذا المقطع وصحة المعلومات الذي بداخله، مطالبين بالرد الرسمي من قبل المتخصصين لمعرفة تأثير تناول الطماطم على الصحة العامة.

    من جانبه أوضح الدكتور عبد الحميد حبشي، الأستاذ بمعهد الإنتاج ورئيس قسم الخضر ذاتية التلقيح الأسبق (قسم بحوث الطماطم)، أن المقطع الصوتي المنتشر لا أساس له من الصحة، وأن كل المعلومات المتداولة به خاطئة ولا تمت للواقع بصلة، واصفًا هذا المقطع (بالتهريج).، مشيرا إلي أن الثقوب السوداء المتواجدة في الطماطم هي مجرد إصابة حشرية حدثت للمحصول محدثًا به ثقوب، ولكن بعد معالجة الإصابة ومكافحة الحشرة التأمت الطماطم عند النضوج وليس بها أي ضرر.

    وأضاف حبشي، أن  أن الثعابين تتغذى على اللحوم مثل الحشرات والقوارض، ولا تتغذى على النباتات، وليس لديها سم إضافي لتوزعه على محصول الطماطم

    وعلق حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، على هذه الادعاءات ، موضحًا أن الثقوب نتيجة إصابة حشرية تعرف باسم (سوسة الطماطم)، وهي حشرة التوتا ابسليوتا التي تصيب محصول الطماطم.

    وأشارصدام، في بيان له،  إلى أن الحشرة تحفر أنفاق في أوراق وثمار الطماطم تؤدي إلى دمار المحصول وقلة الإنتاج إذا لم يتم مكافحتها، موضحًا أن هذه الحشرة تصيب أيضًا الفلفل والباذنجان والبطاطس. 

     

    حشرة الطماطم-نقيب الفلاحين-الثغابين

    تحقيقات

    الأعلى قراءة

    آخر موضوعات